الرئيسيةالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاشرف
هووكس ملكى
هووكس ملكى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2003
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة   الأربعاء 26 سبتمبر 2007, 6:12 pm

تعيش أسرة آل سعود قلقا كبيرا هذه الأيام ربما لم تعهده في حياتها من قبل، ويتمثل هذا القلق في خوف هذه الأسرة من تخلي أمريكا عنها، بعد أن تداخلت مصالح أطراف الصراع وبات من الضروري أن تعيد أمريكا خاصة وأنها على أبواب الانتخابات قراءة الأحداث من جديد في ضوء هذه المتغيرات الأخيرة، مما ذهب بساسة آل سعود إلى أن يقوموا بتصرفات تصب كلها في تأجيج الصراع بالمنطقة سواء على الساحة العراقية أو اللبنانية أو حتى الفلسطينية.
فقد أعلن الجنرال رأي أوديرنو المسؤول الثاني عن القوات الأمريكية في العراق خلال اليومين الماضيين أن "القاعدة تمثل التهديد الأكبر لقواته هناك، معترفا بأن العمليات التفجيرية التي تم تنفيذها الأسبوع الماضي بلغ عدد ضحاياها ما لا يقل عن 550 قتيلاً.
وأشار إلى أن تقديرات الجيش الأمريكي تبين أنه في يوليو الماضي كانت القاعدة والجماعات السنية المسلحة مسؤولة عن 52% من عمليات العنف في العراق محملا حكومة آل سعود المسؤولية في تأجيج الاقتتال بين الطوائف العراقية وخاصة السنة والشيعة .
ونشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرا في أحد أعدادها الصادرة مؤخرا يكشف مدى انزعاج المسؤولين الأميركيين من تزايد التدخل السعودي في شؤون العراق والحملة التي تشنها الرياض على حكومة المالكي قصد إضعافها من خلال زعزعة الاستقرار الأمني فيه .
وقالت الصحيفة إنه أثناء اجتماع بين مسؤولين أميركيين وسعوديين في الرياض خلال يناير/كانون الثاني الماضي، قدم السعوديون وثيقة لنظرائهم الأميركيين تؤكد بأنه لا يمكن الوثوق برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.
وبحسب الوثيقة فإن المالكي حذر وبشكل مبكر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وأنذره بأن يختفي عن الأنظار تجنبا لأية مواجهة قد تندلع بين القوات الأميركية وميليشيا جيش المهدي. كما أشار السعوديون إلى أن المالكي هو عميل لإيران حسب وثائق أبرزوها للأمريكيين.
إلا أن زلماي خليل زاد المبعوث الأميركي لدى العراق في ذلك الوقت، والكلام ما زال للصحيفة الأمريكية احتج بشدة لدى ملك السعودية وأخبره أن الوثائق التي أظهرها السعوديون هي مزورة.
ومن جانبه اتهم زلماي خليل زاد في حديثه مع صحيفة نيويورك تايمز، حكومة آل سعود بأنها تعمل على تقويض الجهود الرامية إلى استقرار العراق، ثم عاد وأكد نفس الكلام بعد يوم واحد في لقاء أجرته معه شبكة CNN.
وأشارت صحيفة نيويورك تايمز في تقريرها إلى أن المسؤولين الأميركيين باتوا يعبرون عن غضبهم المتزايد من الدور الإرهابي السعودي في العراق. وتحدث المسؤولون الأميركيون عما تقوم به السعودية من تمويل بعض الجماعات العراقية المناوئة للحكومة.
كما أشارت مصادر عسكرية واستخباراتية أميركية إلى أنه ما بين 60 و80 مقاتلا أجنبيا يدخلون العراق شهريا، نصفهم يأتون من السعودية وأن حكومة الرياض تتغاضى بل وتقدم لهم مساعدات غير مباشرة لتسهيل دخولهم إلى العراق.
ونقلت الصحيفة عن إدوارد غنيم السفير الأميركي سابقا لدى الكويت والأردن حديثه عن مسعى يقوم به آل سعود لإشراك دول خليجية أخرى وحثها على التدخل مباشرة في الشؤون الداخلية العراقية، كاشفا عن إطلاعه أثناء زيارة قام بها مؤخرا إلى المنطقة على طلب سعودي من دول مجلس التعاون الخليجي كي يدعموا الجماعات المناوئة للحكومة العراقية.
غير أن ما غفلت عنه صحيفة نيويورك تايمز هو أن السياسة الأمريكية في العراق والمنطقة شهدت مؤخرا تراجعا تكتيكيا لم يستطع السعوديون استيعابه أو فهمه، أو لنقل أنهم رأوا فيه تخل أمريكي واضح عنهم. هذا التكتيك الأمريكي رغم أنه لم يراع مصالح أسرة آل سعود سواء على المستوى السياسي أو الديني فإنه راح يصب جل اهتمامه بأكراد العراق وشيعته، صارفا النظر عن حماية أسرة آل سعود من مخاطر غير محتملة تأتي بها الرياح المتقلبة في المنطقة.
وقد جاء ذلك بسبب المتغيرات الأخيرة التي حدثت على ساحة المنطقة والمتمثلة في استعصاء حل المسألة النووية الإيرانية بالتهديد الأمريكي وقابلية حلها بالمفاوضات، واستعادة طالبان جزءا من قوتها في أفغانستان إضافة إلى ظهور بوادر انتشار العمليات الإرهابية في باكستان بدعم وهابي بما يؤدي إلى انتشارها إلى دول الجوار والمنطقة عموما بما فيها العربية، ليخلط الأوراق فيها من جديد، إلى جانب العمل وراء الكواليس على المسار السوري من أجل عدم إثارة أية قلاقل معها قبل حل المعضلة العراقية، مع عدم إغفال تأثير انتخابات الرئاسة الأمريكية على مجريات الأحداث في المنطقة.
هذه المتغيرات على الساحة جعلت آل سعود يقومون بنقلات سياسية ارتجالية وغير محسوبة في خضم هذه اللعبة التي تعددت فيها مصالح اللاعبين الرئيسيين فيها، فنراهم يقدمون الدعم لبعض الطوائف العراقية من أجل أن يحاربوا في اتجاهين الشيعة العراقيين من جانب والقوات الأمريكية من جانب آخر وذلك للفت انتباه الساسة الأمريكان إلى أن الحل الدبلوماسي والسلمي من خلال المفاوضات لن يفيد وأن الحسم العسكري الأمريكي ضد الشيعة هو المطلوب أولا وأخيرا.
وهي نفس السياسة التي تتبعها حكومة آل سعود سواء على الساحة اللبنانية أوالفلسطينية .
إن معطيات السياسة الدولية لم تقر يوما في أي مكان من العالم تقديم أي نوع من الدعم دون مردود، كما أن المصالح هي التي تحرك العلاقات السياسية بين أطراف اللعبة، وهذا ما جعل ساسة أمريكا يصرفون النظر حاليا عن حليفتهم أسرة آل سعود انتظارا لما سيؤول إليه مصير المنطقة بعد هذا التعديل الأمريكي المشار إليه في اللعبة على الساحة العراقية والعربية.
وكالة أنباء الجزيرة"واجز"

_________________
http://www.nasrlink.com/index.php

منتديات رابط النصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://four.hooxs.com
لقاء
هووكس مميز
هووكس مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 990
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة   الأحد 30 سبتمبر 2007, 10:53 pm

اشكرك جدا على الخبر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
silver 5m
--
--
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1183
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة   الإثنين 01 أكتوبر 2007, 5:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://silver-5m.ahlablog.com/
commerceman
---
---
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 235
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة   الجمعة 05 أكتوبر 2007, 3:36 pm

مشكور أخى على الخبر
"اللهم احفظ المسلمين من كل سوء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاشرف
هووكس ملكى
هووكس ملكى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2003
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة   السبت 27 أكتوبر 2007, 4:06 pm


_________________
http://www.nasrlink.com/index.php

منتديات رابط النصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://four.hooxs.com
 
أمريكا تعيد ترتيب أوراقها في المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفور هووكس :: الهووكس {الاول} :: منتديات الموضوعات العامة :: احداث الساعة-
انتقل الى: